للمريض المتردد على المعهد حقوق نتعهد بالالتزام بها، كما أن على المريض واجبات يجب عليه مراعاتها :
أولاً : حقوق المريض :-
- من حق المريض تلقي الرعاية الرحيمة والمحترمة التي تتناسب مع العادات والتقاليد .
- من حق المريض أن تتم رعايته صحياً بشكل وافٍ على أساس حاجته ، مع عدم وجود أي تمييز في تلقي الرعاية الصحية .
- من حق المريض التعرف على هوية الطبيب المعالج ، والممرضين ، والقائمين على رعايته بتسمياتهم الوظيفية .
- من حق المريض أن يتم إبلاغه بشكلٍ وافٍ عن تشخيص مرضه ، وخطة علاجه ، مع استخدام مصطلحات ومفردات واضحة ومفهومة له والإجابة على كل أسئلته بهذا الخصوص ، مع توفير خدمات الترجمة عند الحاجة .
- من حق المريض أن يتم إبلاغه بشكلٍ وافٍ عن سبب خضوعه للفحوصات والعلاجات المختلفة ، ومن سيقوم بذلك .
- من حق المريض أن يتم الحفاظ على خصوصيته وأن تتم رعايته في جو آمنٍ خالٍ من أي شكل من أشكال الاعتداء ، كما أن من حقه رفض التحدث أو مقابلة من ليس له علاقة بالمؤسسة الصحية .
- من حق المريض أن يتواجد شخص من نفس جنسه عند الحاجة (اذا لزم الكشف عن أجزاء خاصة من جسمه سواء للفحص أو للعلاج) .
- من حق المريض أن يتم الحفاظ على خصوصية وسرية معلوماته وبياناته الطبية والاجتماعية ، بحيث لا يطّلع عليها إلا من له علاقة مباشرة بعلاجه أو من أجل المراجعة الطبية وتحسين الأداء والجودة ، كما يتطلب الإفصاح عن أي معلومات خاصة بالمريض الموافقة الخطية له ، إلا في حالة تعرض حياته لخطر وشيك ، بحسب الإجراءات القانونية المعمول بها كعدم الأهلية القانونية (أقل من 18سنة) ، أو في حالة الأمراض المعدية المُبلّغ عنها .
- من حق المريض أن يتم متابعة علاجه,ويتم إبلاغه اذا استدعت الحالة تحويله إلى أي مؤسسات علاجية أخرى خارج المركز الصحي الطبي بحسب اللوائح والأنظمة المعمول بها في وزارة الصحة .
- من حق المريض أن يتم إبلاغه عن اللوائح والأنظمة المعمول بها في المركز الصحي والتي لها علاقة بعلاجه ، وواجباته تجاه المركز الصحي والعاملين به ، كما أن من حقه التعرف على الجهات التي بإمكانه اللجوء لها سواء لللإستفسار أو الشكوى .
- من حق المريض التعرف على المؤسسات العلاجية والتعليمية التي لها علاقة مباشرة بعلاجه .
- من حق المريض الموافقة أورفض المشاركة في البحوث الطبية التي من الممكن أن تؤثر على رعايته الصحية .
ثانياً : واجبات المريض :-
- من واجب المريض تقديم كل المعلومات الخاصة بحالته الصحيةبما فيها من الأدوية أو أي مواد يتعاطاها و الأمراض التي سبق أن تم علاجها والأمراض المعدية وحالات الحساسية,والدخول للمستشفى وغيرها .
- من واجب المريض ابلاغ الطبيب في حالة عدم النية في مواصلة العلاج المقرر .
- يجب اتباع كل إرشادات وأنظمة المركز الصحي ، بما في ذلك الإلتزام بالمواعيد والتقيد بأية التزامات مادية متعلقة برعاية المريض .
- من واجب المريض التعاون في اتباع الإرشادات المتعلقة بالعلاج والمقدمة له من قبل الطاقم الصحي .
- لا يحق للمريض التعدي على حق المرضى الآخرين أو يفشي ما يطّلع عليه منهم أو يمس كرامتهم .
- من واجب المريض إبلاغ المركز الصحي في حالة تغير عنوان سكنه أو حالة ترك البلاد نهائياً .
- من واجب المريض مراعاة حقوق المرضى الآخرين ، وموظفي المركز ، مع التقيد بعدم الازعاج وعدم التدخين داخل المركز .
- من الواجب على المريض احترام العاملين الصحيين وجميع العاملين بالمركز الصحي وعدم التعدي عليهم بأي شكل كان لفظي أو جسدي .
الأسئلة المتكررة
1- ماهى الأورق التى يجب على المريض إحضارها عند القدوم الى المستشفى؟
يجب إحضار بطاقة الرقم القومى وبطاقة التأمين الصحى
2- ماهى طريقة إستخراج تقرير طبى ؟
يوجد نوعان من التقارير :
أ- تقرير طبى مبدئى :
يستخرج من قسم الإستقبال بخطاب رسمى من الشرطه او النيابة او من جهة العمل فى حالة إصابات العمل
ب- تقرير طبى نهائى:
ويستخرج من قسم السجلات الطبية بخطاب رسمى من الهيئات والمصالح الحكومية لحامله او بطلب من المريض او قريب درجة اولى بعد سداد الرسوم المقرره لإستخراج
التقرير الطبى وعلى ان يحدد فى الطلب الجهة المرسل إليها التقرير ويتم استلام الطلب من الساعه 8:30 صباحا ويسلم التقرير بعد أسبوع من تاريخ التقديم